مساهماتى فى نيو ايجى : 51نقاط : 53282 تاريخ التسجيل : 22/11/2009
موضوع: التـــــــــــوبه السبت سبتمبر 18, 2010 9:20 pm
1- الذنوب تغطي على القلوب ، فإذا أظلمت مرآة القلب لم يبن فيها وجه الهدى ، و من علم ضرر الذنب استشعر الندم .
2-يا صاحب الخطايا اين الدموع الجارية ، يا اسير المعاصي إبك على الذنوبالماضية ، أسفاً لك إذا جاءك الموت و ما أنبت ، واحسرة لك إذا دُعيت إلىالتوبة فما أجبت ، كيف تصنع إذا نودي بالرحيل و ما تأهبت ، ألست الذيبارزت بالكبائر و ما راقبت ؟
3- أسفاً لعبد كلما كثرت اوزاره قلّ استغفاره ، و كلما قرب من القبور قوي عنده الفتور .
4- اذكر اسم من إذا اطعته افادك ، و إذا اتيته شاكراً زادك ، و إذا خدمته أصلح قلبك و فؤادك
5- أيها الغافل ما عندك خبر منك ! فما تعرف من نفسك إلا ان تجوع فتاكل ، و تشبع فتنام ، و تغضب فتخاصم ، فبم تميزت عن البهائم !
6-واعجباً لك ! لو رايت خطاً مستحسن الرقم لأدركك الدهش من حكمة الكاتب ، وانت ترى رقوم القدرة و لا تعرف الصانع ، فإن لم تعرفه بتلك الصنعة فتعجّب، كيف اعمى بصيرتك مع رؤية بصرك !
7- يا من قد وهى شبابه ، و امتلأبالزلل كتابه ، أما بلغك ان الجلود إذا استشهدت نطقت ! اما علمت ان النارللعصاة خلقت ! إنها لتحرق كل ما يُلقى فيها ، فتذكر أن التوبة تحجب عنها ،و الدمعة تطفيها .
8- سلوا القبور عن سكانها ، و استخبروا اللحودعن قطانها ، تخبركم بخشونة المضاجع ، و تُعلمكم أن الحسرة قد ملأت المواضع، و المسافر يود لو انه راجع ، فليتعظ الغافل و ليراجع .
9- يا مُطالباً باعماله ، يا مسؤلاً عن افعاله ، يا مكتوباً عليه جميع أقواله ، يا مناقشاً على كل أحواله ، نسيانك لهذا أمر عجيب !
10- إن مواعظ القرآن تُذيب الحديد ، و للفهوم كل لحظة زجر جديد ، و للقلوب النيرة كل يوم به وعيد ، غير أن الغافل يتلوه و لا يستفيد
11- كان بشر الحافي طويل السهر يقول : أخاف أن يأتي أمر الله و أنا نائم
12-من تصور زوال المحن وبقاء الثناء هان الابتلاء عليه ، و من تفكر في زوالاللذات وبقاء العار هان تركها عنده ، و ما يُلاحظ العواقب إلا بصر ثاقب .
13-عجباً لمؤثر الفانية على الباقية ، و لبائع البحر الخضم بساقية ، و لمختاردار الكدر على الصافية ، و لمقدم حب الأمراض على العافية .
14- قدمعلى محمد بن واسع ابن عم له فقال له من اين اقبلت ؟ قال : من طلب الدنيا ،فقال : هل ادركتها ؟ قال لا ، فقال : واعجباً ! انت تطلب شيئاً لم تدركه ،فكيف تدرك شيئاً لم تطلبه .
15- يُجمع الناس كلهم في صعيد ، وينقسمون إلى شقي وسعيد ، فقوم قد حلّ بهم الوعيد ، وقوم قيامتهم نزهة وعيد، وكل عامل يغترف من مشربه .
16- كم نظرة تحلو في العاجلة ،مرارتها لا تُـطاق في الآخرة ، يا ابن آدم قلبك قلب ضعيف ، و رأيك فيإطلاق الطرف رأي سخيف ، فكم نظرة محتقرة زلت بها الأقدام
17- ياطفل الهوى ! متى يؤنس منك رشد ، عينك مطلقة في الحرام ، و لسانك مهمل في الآثام ، و جسدك يتعب في كسب الحطام .
18-أين ندمك على ذنوبك ؟ أين حسرتك على عيوبك ؟ إلى متى تؤذي بالذنب نفسك ،وتضيع يومك تضييعك أمسك ، لا مع الصادقين لك قدم ، ولا مع التائبين لك ندم، هلاّ بسطت في الدجى يداً سائلة ، وأجريت في السحر دموعاً سائلة .
19-تحب اولادك طبعاً فأحبب والديك شرعاً ، و ارع أصلاً أثمر فرعاً ، و اذكرلطفهما بك وطيب المرعى أولاً وآخرا ، فتصدق عنهما إن كانا ميتين ، واستغفرلهما واقض عنهما الدين
20- من لك إذا الم الألم ، وسكن الصوت وتمكنالندم ، و وقع الفوت ، وأقبل لأخذ الروح ملك الموت ، ونزلت منزلاً ليسبمسكون ، فيا أسفاً لك كيف تكون ، واهوال القبر لا تطاق .
21- كأنالقلوب ليست منا ، و كأن الحديث يُعنى به غيرنا ، كم من وعيد يخرق الآذانا.. كأنما يُعنى به سوانا .. أصمّنا الإهمال بل اعمانا .
22- يا ابنآدم فرح الخطيئة اليوم قليل ، و حزنها في الغد طويل ، ما دام المؤمن فينور التقوى ، فهو يبصر طريق الهدى ، فإذا أطبق ظلام الهوى عدم النور
23- انتبه الحسن ليلة فبكى ، فضج اهل الدار بالبكاء فسالوه عن حاله فقال : ذكرت ذنباً فبكيت ! يا مريض الذنوب ما لك دواء كالبكاء
24-يا من عمله بالنفاق مغشوش ، تتزين للناس كما يُزين المنقوش ، إنما يُنظرإلى الباطن لا إلى النقوش ، فإذا هممت بالمعاصي فاذكر يوم النعوش ، و كيفتُحمل إلى قبر بالجندل مفروش .
25- ألك عمل إذا وضع في الميزان زان ؟ عملك قشر لا لب له ، و اللب يُثقل الكفة لا القشر
26-رحم الله أعظما نصبت في الطاعة وانتصبت ، جن عليها الليل فلما تمكن وثبت ،وكلما تذكرت جهنم رهبت وهربت ، وكلما تذكرت ذنوبها ناحت عليها و ندبت .
27- يا هذا لا نوم أثقل من الغفلة ، ولا رق أملك من الشهوة ، ولا مصيبة كموت القلب ، ولا نذير أبلغ من الشيب .
28-إلى كم اعمالك كلها قباح ، اين الجد إلى كم مزاح ، كثر الفساد فأين الصلاح، ستفارق الأرواح الأجساد إما في غدو وإما في رواح ، وسيخلو البلى بالوجوهالصباح ، أفي هذا شك ام الأمر مزاح .
29- فليلجأ العاصي إلى حرمالإنابة ، و ليطرق بالأسحار باب الإجابة ، فما صدق صادق فرُد ، و لا اتىالباب مخلص فصُد ، و كيف يُرد من استُدعي ؟ و إنما الشان في صدق التوية .
30- إخواني : الأيام مطايا بيدها أزمة ركبانها ، تنزل بهم حيث شاءت ، فبيناهم على غواربها ألقــتهم فوطئتهم بمناسمها .
31-النظر النظر إلى العواقب ، فإن اللبيب لها يراقب ، أين تعب من صام الهواجر؟ وأين لذة العاصي الفاجر ؟ فكأن لم يتعب من صابر اللذات ، وكأن لم يلتذمن نال الشهوات .
32- حبس بعض السلاطين رجلاً زماناً طويلا ثماخرجه فقال له : كيف وجدت محبسك ؟ قال : ما مضى من نعيمك يوم إلا و مضى منبؤسي يوم ، حتى يجمعنا يوم
33- جبلت القلوب على حب من أحسن إليها ، فواعجباً ممن لم ير محسناً سوى الله عز وجل كيف لا يميل بكليته إليه .
34- إحذر نفار النعم فما كل شارد بمردود ، إذا وصلت إليك أطرافها فلا تُنفر أقصاها بقلة لشكر .
35-اجتمعت كلمة إلى نظرة على خاطر قبيح و فكرة ، في كتاب يًحصي حتى الذرة ، والعصاة عن المعاصي في سكرة ، فجنو من جِنى ما جنوا ، ثمار ما قد غرسوه .
36- يا هذا ! ماء العين في الأرض حياة الزرع ، و ماء العين على الخد حياة القلب .
37-يا طالب الجنة ! بذنب واحد أُخرج ابوك منها ، أتطمع في دخولها بذنوب لمتتب عنها ! إن امرإ تنقضي بالجهل ساعاته ، و تذهب بالمعاصي أوقاته ، لخليقان تجري دائماً دموعه ، و حقيق أن يقل في الدجى هجوعه .
38- أعقل الناس محسن خائف ، و أحمق الناس مسئ آمن .
39-لا يطمعن البطال في منازل الأبطال ، إن لذة الراحة لا تنال بالراحة ، منزرع حصد و من جد وجد ، فالمال لا يحصل إلا بالتعب ، و العلم لا يُدرك إلابالنصب ، و اسم الجواد لا يناله بخيل ، و لقب الشجاع لا يحصل إلا بعد تعبطويل
منقول ارجو منكم الدعاء لي وللمسلمين
~!Gṏ£ÐëȠ_βṏϔ!~ Дdm!ή!ŠţЯάtǾŕ
مساهماتى فى نيو ايجى : 1608نقاط : 61920 تاريخ التسجيل : 27/03/2009 الموقع : على الجهاز العمل/الترفيه : طالب
موضوع: رد: التـــــــــــوبه الخميس يناير 27, 2011 5:31 pm
8- سلوا القبور عن سكانها ، و استخبروا اللحودعن قطانها ، تخبركم بخشونة المضاجع ، و تُعلمكم أن الحسرة قد ملأت المواضع، و المسافر يود لو انه راجع ، فليتعظ الغافل و ليراجع .
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى
للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط على
هنا.
كما
يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط على
هنااذا رغبت
بالمشاركة في المنتدى،
،
أما إذا رغبت بقراءة المواضيع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب
أدناه